خلال الاجتماع الذي عقد بمكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بعدن: *مستشار محافظ العاصمة عدن ومدراء عموم مديريات دارسعد وصيرة وخور مكسر يضعون المفوضية امام مطالب ملحة*

أبين ميديا / العاصمة عدن – خاص
في اجتماع استنائي عقد صباح اليوم الخميس الموافق 23 نوفمبر 2023 ، بمقر المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، ضم مستشار محافظ العاصمة عدن للشؤون الإنسانية الاستاذ محمد عبدالكريم جباري ومدير عام مديرية دارسعد الاستاذ عبود ناجي حسين ومدير عام مديرية خور مكسر الاستاذ عواس الزهري ومدير عام مديرية صيرة الدكتور محمود بن جرادي والقائم بأعمال مدير الوحدة التنفيذية لادارة المشاريع الممولة خارجيا م احمد علوي البيتي ورئيسة كتلة( كلستر ) المأوى والايواء السيدة مارثا كودنكر والاستاذ معمر علوان المسؤول الميداني بمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

ومن جانبه أثنى مستشار محافظ عدن على الجهود الإنسانية الواسعة التي تقوم بها المفوضية في المناطق والمدن الجنوبية المحررة، ولا سيما العمل المستحق للإشادة في مشاريع الحلول الدائمه وإعادة تأهيل المنازل للعائدين في عدن ، كما دعا إلى تقديم المساعدة في إيجاد حلول للنازحين الداخليين في نطاق محافظة عدن، حيث يعبر غالبية هؤلاء الأشخاص عن رغبتهم في العودة طوعاً إلى مناطقهم الأصلية.

كما أشاد السيد اريك ، القائم باعمال المكتب الفرعي لمفوضية الأمم المتحدة بعدن ، بزيارة وفد السلطة المحلية بقيادة مستشار محافظ العاصمة عدن الاستاذ محمد جباري ومدراء عموم مديرية دارسعد وخور مكسر وصيرة والقائم بأعمال الوحدة التنفيذية للمشروع الممولة خارجيا.

داعياً إلى الاستمرار في تيسير ودعم عمليات عودة النازحين ( العائدين )في مديرية دارسعد وخور مكسر وصيرة، من خلال برامج المساعدة في مجال عادة تأهيل المنازل، مؤكدا تحول سياسة ودعم المفوضية من المساعدة الإنسانية العاجلة إلى الحلول الدائمه.

ويأتي هذا الاجتماع لمناقشة عدد من الأمور والقضايا الإنسانية المتعلقة بترميم المساكن المتضرره جزئيا الممول من المفوضية السامية لشؤون اللاجئين،وإمكانية إضافة مستفيدين جدد في مشروع مع رفع وزيادة المبلغ المحدد لكل مستفيد، بالاضافة الى مشكلة النازحين الذي صارت من القضايا المؤرقة لحياة الموطن بسبب الضغط على الخدمات مع استمرارية سيطرتهم على مباني الدولة بحجة النزوح الأمر الذي تسبب بعرقلة العملية التعليمية والصحية في بعض مديريات العاصمة عدن.

حيث ناقش مستشار محافظ العاصمة عدن ، أبرز التحديات
الاقتصادية والاجتماعية والخدمية الكبيرة التي تواجه المحافظة بسبب تضرر البنية التحتية والضغط الحاصل عليها، نتيجة توافد النازحين وباعداد كبيرة، مؤكداً على تأثيرها الواسع في رفاهية المواطنين عموماً، ناقلا تحايا محافظ العاصمة عدن الاستاذ احمد حامد لملس ونائبه الامين العام للمحافظة الاستاذ بدر معاون ،الى الأخوه في مكتب المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بعدن.

وبدوره أكد مدير عام دارسعد أ عبود ناجي خلال اللقاء

■ على ضرورة زيادة اعداد ونسب التأهيل للمنازل المتضرره بالحرب والتي تقوم المفوضية السامية بترميمها، كون دارسعد لاتزال فيها الكثير من المنازل لم تلقى العناية.
■ عودة النازحين إلى مناطق سكنهم الاصلية، حيث أن مبررات البقاء لم تعد مجدية، وطالما ان الحرب متوقفه منذو اكثر من عام ونصف، ولا نمانع من أن تقدم لهم مساعدات عينية او نقدية من قبل المنظمات الدولية حتى يتكمن النازحين من العودة إلى مناطق سكنهم الأصلية.
■ إعادة تأهيل المباني الحكومية من قبل المفوضية والجهات الدولية الداعمة، التي استخدمها النازحين سواء المدارس او المعاهد وغيرها من المرافق والمؤسسات الحكومة.

وتعبيراً عن امتنانهم ، قدم الوفد الحكومي الزائر شكرهم للمفوضية على المشاريع الحيوية، بما في ذلك بناء خزان مياه كبير وتحسين نظام الصرف الصحي، بلغت تكلفتها حوالي 4.5 مليون دولار، وترميم المعهد الوطني التقني وغيره ، مشددين على أهمية توسيع مشاريع الحلول الدائمه لتلبية الاحتياجات المتزايدة في خدمات المجتمع المضيف في ضل تواجد اعداد كبيرة من اللاجئين والنازحين . كما حث الوفد الزائر المفوضية على زيادة في اعتماد اعداد ترميم المنازل المتضررة جزئيا من الحرب، ( التالفة التي تُعتبر للإعادة التأهيل في المديريات المستهدفة) .

مشــــاركـــة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى