محلي أبين يناقش خطة الموارد المائية ويشدد على وقف ظاهر الحفر العشوائي للآبار واستجرار المياه

أبين خاص

ناقش الأمين العام للمجلس المحلي بمحافظة أبين الأخ مهدي الحامد مع مدير عام الهيئة العامة للموارد المائية الأخ حسين الفضلي خطة العامة للهيئة خلال العام الحالي، بالإضافة إلى مناقشة ظاهرة كثرة أعمال حفر الآبار في كافة مديريات المحافظة والتي تشكل خطرا على منسوب المياه الجوفية وقلة مياه الشرب.

وشدد الحامد على أهمية تكثيف الجهود لمحاربة الحفر العشوائي للآبار واستجرار المياه من الآبار الجوفية لما له من أضرار ستؤدي إلى استنزاف وانخفاض مخزون المياه الجوفية، لافتاً انه لوحظ في الآونة الأخيرة تزايد ظاهرة الحفر العشوائي لآبار المياه في كافة مديريات المحافظة.

ووجه الحامد مدير عام الهيئة العامة للموارد المائية الأخ حسين الفضلي بتشكيل لجنة لدراسة الطلبات الخاصة بحفر الآبار المقدمة إليهم لتحديد شروط منحها، والتأكد من مطابقتها للشروط، واعطاء أولوية الرخص حسب ما تقتضيه الضرورة والمصلحة العامة مع الاستمرار في تسوية وضع الآبار المخالفة المحفورة سابقا، على أن يُعْمَل على مراقبة منسوب مياه الآبار الجوفية وأخذ القراءات والقياسات الدورية لهذه المناسيب حسب الغاية المراد حفر البئر لأجلها.

وطالب الحامد الموارد المائية بتكثيف جهودها لتحسين وضع المخزون المائي الجوفي بوضع خطط ودراسات لإنشاء السدود التخزينية والترشيحية على مجاري السيول والعمل على استثمار مياه السيول لتغذية المخزون الجوفي للحفاظ على منسوب المياه الجوفية.

من جانبه أكد الفضلي بأن الهيئة وضعت من ضمن أولوياتها خلال العام الحالي خطة للحد من حفر الآبار وتشديد الرقابة حول ذلك للحفاظ على منسوب المياه الجوفية.

وأضاف الفضلي بأن الهيئة ستقوم إلى جانب عملها في كبح ظاهرة ازدياد خفر الآبار ستشكل لجنة نزول بالتنسيق مع مدراء المديريات إلى جميع معامل ومصانع المياه في المديريات لتفعل دورها بالتأكد من الاشتراطات والمواصفات الصحية للمعامل والمصانع وأخذ عينات للمياه وفحصها في المختبرات.

محمد ناصر مبارك

تصوير / بشير الزيدي

مشــــاركـــة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى